الاثنين، 11 أكتوبر، 2010

لغة Asp.NET


إن هذا المقال موجه للمطورين حديثي العهد بالتعامل مع لغة Asp.NET، سواء أكانت لديهم خبرة سابقة بلغة HTML أو لغات البرمجة الأخرى، أم لا. فمع ازدياد شبكة الويب العالمية في النمو، تطورت مواقع الويب من مجرد كونها مجموعات بسيطة ضمن صفحات HTML الثابتة إلى تطبيقات الويب الديناميكية المعتمدة على البيانات (المسيّرة بالبيانات). وعلى سبيل المثال نجد أن مواقع الويب مثل: e-bay وamazon.com تتعدى كونها صفحات HTML بسيطة، حيث إنها عبارة عن تطبيقات فعلية من التقنيات المتنافسة من أجل إنشاء مواقع الويب المعتمدة على البيانات (المسيّرة بالبيانات). وهذا الكتاب يعرض كيفية استخدام تقنية Asp.NET الشهيرة الخاصة بشركة Microsoft لإنشاء تطبيقات الويب.
هذا وتتألف تطبيقات ويب Asp.NET (المصممة باستخدام Asp.NET) من صفحات ويب Asp.NET الفردية. وكما سوف يرى المستخدم في الأمثلة العديدة التي يتضمنها هذا الكتاب، أن باستطاعة صفحات ويب Asp.NET هذه عرض ترميز HTML وجميع المدخلات التي يقدمها المستخدم والتفاعل مع قواعد البيانات. وتحتوي صفحات ويب Asp.NET على مزيج من كلٍّ من علامات ترميز HTML والكود المصدر الخاص بها.
هذا وإن الكود، المصدر الخاص بصفحة ويب Asp.NET هو الذي يسمح باستخدام معظم الميزات المتقدمة، مثل الوصول إلى البيانات من قاعدة بيانات أو إرسال رسالة بريد إلكتروني من إحدى صفحات ويب Asp.NET. يمكن كتابة الكود الخاص بصفحة Asp.NET باستخدام لغة البرمجة Visual Basic.NET الخاصة بشركة Microsoft. ولا ينبغي أن يساور المستخدم القلق إذا لم تكن قد أجريت أعمال البرمجة باستخدام Visual Basic من قبل، أو إذا لم يكن قد قام بالبرمجة على الإطلاق. فسوف يتم في البداية مفاهيم لغة البرمجة وتركيب جمل لغة Visual Basic.NET. ولتسهيل تطوير صفحات ASP.NET تقدم شركة Microsoft محرر تطوير مجانياً هو: Asp.NET Web matrix project (مشروع مصفوفة ويب Asp.NET) وسوف يستخدم هذا المحرر خلال هذا الكتاب لإنشاء صفحات ويب Asp.NET. يسهل هذا المحرر Web Matrix Project (مشروع مصفوفة الويب) من عملية إنشاء كلٍّ من جزئي علامات ترميز HTML والكود المصدر الخاص بها في صفحات ويب Asp.NET. ويمكن القول وبصورة عامة بأن المستخدم وبعد اطلاعه على هذا الكتاب سيكون متمكناً من إنشاء تطبيقات الويب الديناميكية المسيّرة بالبيانات، باستخدام Asp.NET، وسوف يحقق أكبر قدر من الاستفادة فيما يتعلق بالبرمجة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق